تلمذة مع المسيح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قداس ابونا بيشوي علي قناة c t v
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:55 pm من طرف naderegyptair

» ترنيمة يا يسوع تعبان
الخميس مارس 15, 2012 8:56 am من طرف زهرة المسيح

» هااااااااااااااااااام جدااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة مارس 09, 2012 7:17 pm من طرف البابا كيرلس

» جسد القديس العظيم ماسربل
الجمعة مارس 09, 2012 7:12 pm من طرف البابا كيرلس

» يسوع باعت رساله لاولاده النهارده
الجمعة مارس 09, 2012 6:59 pm من طرف البابا كيرلس

» ارجو الصلاه من اجل البابا
الجمعة مارس 09, 2012 6:50 pm من طرف البابا كيرلس

» لماذا اختار المسيح ان يموت مصلوبا
الجمعة مارس 09, 2012 6:41 pm من طرف البابا كيرلس

» هل يوجد حلال وحرام فى المسيحية
الأربعاء مارس 07, 2012 8:06 pm من طرف البابا كيرلس

» عارفة يعني إيه إحنا أصحاب ؟
السبت فبراير 25, 2012 8:51 pm من طرف Admin


مشاكل طفل ابتدائى-000

اذهب الى الأسفل

مشاكل طفل ابتدائى-000

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء أبريل 13, 2011 11:34 am

لابُد اننا سنُقابل طباع مُختلفة في الخدمة و لابُد ان تقبل كُل طفل بطبيعته
نطلُب المثالية في كُل الاطفال ...سَتَجِد اطفال عنيفة او خجولة او مُشتت او كثير الحركة او عنيد... ولابُدان ان نتذكر اننا كنيسة و هؤلاء الاطفال نتيجة اساليب خاطئة في التربية وظروف مُختلفة لذلك الكنيسة تُعالج هذه الطباع ولا ترفُضها بل لابُد انتقبلهم و تُحِبهُم بكل طباعهم. قد نضطر ان نتعامل مع الاهل في بعض الحالاتبمحبة و إتضاع لأننا قد نحتاج تعاون الخادم مع
البيت لِعلاج الطباع الصعبة.


هُناك مشاكل نراها في اطفال المرحلة الابتدائية (سن 6-9 سنوات):ــ



عُقد النقص :ــ
قديكتشف الطفل اثناء الدراسة وسط اطفال آخرين انه مُتأخر دراسياً او لونهمُختلف او مِن طبقة اجتماعية قليلة او ....هذا يتضح جدا في الكنائس خاصةمع إخوة الرب و تظهر الغيرة اكثر في البنات.


هُنا نُريد ان نُشعِر كُل طفل بقيمته و نجد مجال للنجاح لأن النجاح يُجلِب نجاح و الفشل يُجلِب فشل ... فلو لم يجد الطفل مجال يُشعِرهُ بقيمتهِ سَيُحبَط و يزداد اكتآب و يدخل في سلسلة من الفشل.


لابُدان تُعرِفَهُ ان قيمته انه ابن الله و الله داخله و انه إنسان فنُشجِع ونُحِب بكُل الصور هذا الطفل نُحبه بالكلمات والتصرُفات و...
نِعمِل انشطة في الكنيسة و نكتشف مواهب الاطفال الذين ينجحوا فيها لأن النجاح يُجلِب نجاح ... قد تكون موهبته الحان، انشطة رياضية ، أو غيره... و عندما يشعُر انه ناجح يذهب للكنيسة فرحان.


ولأنه سن غيرة ...لا نُفرِق بين طفل و آخر مهما كانت مُميزات الطفل سواء في المظهر او فيالموهبه او... و نُهمِل الآخر ... اعطِ كُل طفل مسئولية ليشعُر انه قادرعلى شئ مُعين او ناجح في شئ ... طفل يجمع العطاء و اخر يوزع صور و آخر...ثُم نُبدِل الادوار فيما بينهُم ليشعروا انهم جميعاً مُتساويين و نُشجِعالجميع.



طفل عنيد:ــ
مهماتُحاول معه يزداد عصبية ... فلابُد ان نُعطيه المسئولية باسلوب العرض وليس الامر او باسلوب التشجيع و المدح فيُطيع بدون عناد و تحدي.


لاتُعاقب الطفل العنيد او تُحاسبه او تشكُوه امام اطفال آخرين او امام بيتهبل لابُد ان نتعاون مع البيت و نبحث عن سر عناده سُواء من اسلوب تربية اوظِروف... لا نستعمل الضرب في الكنيسة نهائياًمهما كان الطفل صعب الطِباع بل نُقيم اتفاق مع الطفل العنيد بالتشجيع والمُكافأة إذا اطاع و بالتدريج يتغير الطباع.


لو كان الطفل عنيد في شئ خطأ لا يليق ان يفعله ...إذاً لابُد ان من حوار مع الطفل باسلوب شيق لنُقنِعهُ بالامر الصحيح ...اما الخطأ الذي به حل وَسَط نُحاول ان نصِل معهُ إلى هذا الحل و نتنازلقليلا حتى لا يسقُط في خطأ.


الطفل الخجول:ــ
ليسلديه مهارات اجتماعيه في التعامل او الحوار ... لابُد نُشجعه بهدوء...لابُد مثلاً ان نُرَحِب به جيداً و نوصي الاطفال الاجتماعيين ان يُرَحِبوابه و يلعبون معه و يصادِقونه ... نُشرِكه بهدوء في اي نشاط سواء جمعالعطاء او غيره من الانشطة البسيطة... ثُم نسأله سؤال اجابته مثلاً فيكلمة واحدة و إذا رفض و خجل لا نُجبره على الاجابة بل نُحاول ان نُشركه فيالحوار بالتدريج. لو طفل خجلهُ نتيجه عيب في الكلام او لعثمة ... و يشعُرانه سَيُسخَر مِنهُ إذا تحدث ... نجلس معهُ جلسات فردية لنُزيد ثقته بنفسهُ.


طفل عنيف:ــ
بيئياًو اعلامياً العُنف ازداد في وقتنا الحاضر و قد يكون امر موروث اولهُ صفاتجسدية عنيفة او قوية فيشعُر بقوته اكثر من غيره ... نبدأ معه بان نُعرفهالسلوك الصحيح و نُحاول بهدوء ان نجعلهُ يُقدِم اعتذار عن عُنفه ولانتعامل معه بفكرة مُسَبَقه عن طباعهُ دون ان نعرِف سبب الشجار في هذهالمرة بل لابُد ان نعرِف سبب المشكله في كُل مرة و نُحاول ان نَحِلالمشكلة ولا نسمح بشِجارٍ بالايدي...


لابُد ان نُشرِك الطفل العنيف في نشاط به حركة ... مثلاً يحضر ماء لأطفال الاسرة...


طفل يسرق:ــ
نكتشفه مثلاً في خلوة او رحلة او...


اولا ... لابُد ان لا نترك له مجال للسرقة بأن نترُك مُتعلقاتنا امامه بدون رقابة ... قد يكون الطفل الذي يسرق طفل محروم في بيته ... طفل محروم من الحُب او يُريد ان يتعامل مع طفل آخر فيسرق ليُجامله و يصادقهُ
الطفل قبل السبع سنوات في العُمر لا يعرف معنى الملكية ...لكن لابُد ان نُحاول ان نقول لهُ "لأ" بهدوء على شئ لا يملكهُ هو ... ولانُبرِر لهُ انهً اخذ شئ ليس ملكهُ ... بل لابُد ان يعتذر و يعرف انهُ سلوكخاطئ ولا نُشهر به امام الجميع و إن تصرف بأمانه لابُد ان نمدحهُ ونُفهِمهُ ... لابُد ان نعرف سبب السرقة عند الطفل و نُعالِج بالقِصَص عنهذا الامر و نُعالج سلوكه و ان كان اضطراب سلوكي نذهب به لمُتخصص.


طفل يكذب:ــ
لانُشهِر به إذا اعترف بكذبهِ ... لأ ... لا نُعاقِبهُ لئلا يزداد في كذبه... او طفل يشعُر انه قليل القيمة فيُحاول ان يظهر بالكذب و يحكي قصص لمتحدُث ... لذلك لابُد ان نُشجِعهُ على عدم الكذب بإظهاره في اي نشاط.


الطفل قبل السبع سنوات لا يَعتَبِر الكذب عنده كذب بل يحكي ما يشتاق لهُ في خياله ... لكن بعد عُمر السبع سنوات لابُد ان نُفَهِمهُ انه كَذَب و الكِذب خطية و نُعالج الامر بالقِصَص الغير مُباشرة.



طفل مُتمرد:ــ
حالاتتظهر في الصفوف النهائية في المرحلة الابتدائية لأنها ما قبل سن المُراهقة... و التمرد من خصائص سن المُراهقة...هذا لطفل لا يُريد ان يشعُر انهصغير و انا الكبير و اعطيه اوامر لأ ... هو يُريد ان يشعُر بالصداقة لذلكيميل لاصحابه اكثر من اهل بيته ... هذا السن يحتاج خادم عصبي بل لابُد منخادم مُتفَهِم هذا السن و لابُد ان يتسم بالهدوء ... لأن الانتقال منمرحلة لمرحلة صعب و الدراسة صعبة و الهرمونات التي تتغير في هذا السن تجعلالانفعالات سريعة فيشعُر انه طفل وانه ايضا كبير ... يشعُر بضغوط كثيرةفلابد من صداقة و نطرح الامور بصورة سؤال و اجابة و ليست بصورة وعظ ...سؤال و اجابة يجعلهُ يُفكِر ان الامر لا يليق فيرفُضه من نفسه لكن بالامرسيعند و يتمرد ... ممكن تحضر الدروس المُستفاده منه في صورة سؤال و اجابةو حوار ليقتنع الطفل المُتمرد و نِعرَف رايه و فكره و نصحح لهُ الامر حسبفكر الكنيسة بالمناقشة.


الولد في هذه المرحلة قد يشعر برجولته فيُحاول مثلاً ان يُجرب التدخين فنقوله بعض الندوات عن هذا الامر (طفلالصف السادس الابتدائي و المرحلة الاعدادية ) ولا يليق ان يكون القُدوةمُدخِن او يقع في نفس خطأ الطفل ... و نُقدِم الندوة في صورة حوار بحيثيخرُج من الحوار بالسلوك الصحيح بنفسه دون ان نأمُرهُ نحنُ ... ايضاًنُقدم ندوات عن الرجولة الصحيحة بأنها تَحَمُل مسئولية و المواعيد الصحيحةو نُقدِم ندوات عن الرُقي للفتيات حيث الالتزام و المظهر الجيد اللائق
و لا يكون الدرس طويل (لايزيد عن 1/4 ساعة للطفل الصغير تحت التسع سنوات ولا يزيد عن 1/2 ساعة للسنالاكبر ولابُد ان يكون الخادم لطفل ابتدائي قارئ جيد لأنه سيُسأل كثيراً ويكون كلامه قليل و اسلوبه شيق حيث تنويع الوتيرة في الصوت و الحركة ووسائل الايضاح المُختلفة (نجد نسبة قليلة من الخدام كثيري الحركة).


نجد ايضاً اضطرابات في السلوك و التبول اللاإرادي يمنع الطفل ان يخرُج من منزلهُ ...بعض هذه الحالات تُشفى تلقائياً و هناك البعض الآخر يحتاج علاج و إذا خجلالاهل من هذا الامر ولم يُعالِجوه مبكراً يدخل الطفل في اضطراب سلوكي وفشل دراسي... لابُد ان نُوعي الاهل لعلاج هذا الامر.


قد يكون مع الطفل موبايل و يتبادلون معاً اموراً غير لائقة ... هذا يحتاج مُراقبة و منع الموبايلات في الخلوة و يستخدم التليفون الارضي.


التأخر في الدراسة مؤشر لتدهور سلوكي و روحي كبير او اضطراب في التربية


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى